تعرف علي محافظة الخبر بالسعودية


نبذة عن محافظة الخبر بالسعودية 

الخُبر هي مدينة سعودية تقع في شرق المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. تقع جنوب الدمام التي تبعد عنها بمسافة 17 كم، وتبعد عن مدينة الظهران 10 كم تقريباً. وقد أزدهرت الخبر بعد اكتشاف النفط خاصة وأن المنطقة الشرقية هي المنطقة الأكثر والأهم في إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية حيث أن غالبية الناتج من النفط في السعودية من المنطقة الشرقية لذلك ازدهرت المنطقة الشرقية بالتجارة والصناعة فتأسست مدن صناعية من الجبيل التي تعتبر أكبر مدينة صناعية في السعودية وازدهرت مدن أخرى مثل بقيق والظهران رأس تنورة وغيرها.


محافظة الخبر السعودية التي تبلغ مساحتها إلى حوالي 750 كم2، ويصل عدد سكّانها إلى حوالي 800 ألف نسمة.

موقع الخبر

تقع الخُبر في المملكة العربيّة السعوديّة، وهي واحدة من المدن الموجودة في المنطقة الشرقيّة، وكما تقع إلى الجهة الجنوبيّة من الدمّام، وقد كان لاكتشاف النفط في المناطق الشرقيّة ومنها الخبر الأثر الأكبر في ازدهارها؛ حيث إنّ هذه المناطق هي من أهم وأكثر المناطق المنتجة لنفط المملكة، وساعد النفط على النهوض بالصناعة والتجارة فيها، ففيها أكبر مدينة صناعيّة في المملكة العربيّة السعوديّة في الجبيل

التاريخ

كان الخبر منفذ صغير على الخليج، وهي قرية يسكنها أساساً أفراد من قبيلة الدواسر وفي عام 1935م عندما بدأت شركة البترول أناذاك (أرامكو السعودية الآن) التنقيب عن البترول في مدينة الظهران قرب الخبر وتصدير البترول المكتشف عبر فرضة في الخبر ثم تحول التصدير عبر ميناء رأس تنورة ولكن بقيت الخبر تنمو بسبب قرب المركز الرئيس لشركة أرامكو السعودية وتوسطها بين عدد من الجهات الكبرى. وتعتبر الخبر من أكثر المدن السعودية ترتيبا ونظاما.
في عام 1348هـ/1929م نزلت أول بعثة جيولوجية في الظهران للبحث عن النفط، فراحت تبحث عن النفط إلى أن اكتشف في عام 1350هـ/1931م، أدى ذلك لانتعاش المدينة، حيث أنشأ فيها رصيف بحري في عام 1353هـ/1934م لاستقبال سفن المواد والمؤن من البحرين لإمداد معسكرات العمال في الظهران، وأنشأت كذلك خزانات نفط بالقرب من الرصيف لتستقبل النفط قبل شحنه للبحرين، وفي العام ذاته أنشأ خط أنابيب بحري، وقد تم إنشاء ميناء العزيزية في 1361هـ/1942م لعدم إمكانية استيعاب السفن التجارية وسفن الركاب القادمة، ومن ثم تم إنشاء مركز للشرطة، و محكمة، وإدارة للجمارك.
وفي منتصف عام 1358هـ/1939م صدر نظام توزيع الأراضي بالخبر والدمام، وتأسست إمارة الخبر وسميت بإمارة مقاطعة الظهران في عام 1359هـ/1940م بعدما كانت الخبر والظهران والدمام تابعة لإمارة القطيف، وفي عام 1361هـ/1942م أمر الملك عبد العزيز بإنشاء بلدية للخبر بفرعين منفصلين: الدمام والظهران. وبعد انتقال الأمير سعود بن جلوي إلى الدمام، تأسست إمارة المنطقة الشرقية في عام 1370هـ/1951م وتحول مسمى إدارة مقاطعة الظهران إلى إمارة الخبر.
أمر الأمير سعود بن جلوي في عام 1372هـ/1953م بتشكيل هيئة مشاريع برئاسته، فأنشئت الهيئة المدرسة الابتدائية الأولى (معاذ بن جبل)، وهدم وبناء مسجد عبدالله بن عيسى آل خليفة (جامع السوق) وبناء جامع الثقبة ومبنى بلدية الخبر، وكذلك تم إنشاء سائد بحري لإقامة الكورنيش، وسفلتة شوارع الخبر (شارع خالد، محمد، سعود، فيصل) وانشاء مبنى المحكمة القديم و المستوصف السابق.

التسمية

 يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى كلمة خُبرة والذي يعني مكان تجمّع مياه الأمطار ومياه السيول، والرأي الآخر يرى أنّ أصل التسمية هو خُبر كون أنّ الكلمة تعني شجرة السدر وشجرة الأراك، وبسبب كثرة هذه الأشجار فيها وعلى ساحلها سمّيت بذلك.
لا يُعرف أصل تسمية مدينة الخبر على وجه التحديد، حيث يرى البعض بأن الاسم مُشتق من كلمة خبراء، وهو الغدير الذي تتجمع فيه مياه السيول و الأمطار. ويرى آخرون أن كلمة (خُبَر) تعني شجر السّدر والأراك، وسميت به المدينة لكثرة هذه الأشجار على الساحل، ولا يزال ساحل المدينة يحتوي على مثل هذه الأشجار، ويحمل أحد أحياء الخبر اسم الراكة وهو اسم لشجرة الآراك، وهذا يدل على أنها تتكاثر هناك. وفي الساحل تطلق كلمة الخبر كجمع لكلمة خبره التي تعني جماعة، وكان الدواسر هناك جماعات صغيرة كل جماعة يطلق عليها اسم خبره.

التركيبة السكانية

عتبر الخبر المدينة السعودية الوحيدة التي يشكل فيها المقيمون غير السعوديون أغلبية سكانها حيث يشكلون ما يزيد على 56% من سكانها، ويعود ذلك إلى تواجد الشركات البترولية التي زادت الحاجة إلى الأطباء والمهندسيين والفنيين مما أدى إلى كثرة العمالة الغير سعودية في هذه الشركات.

المناخ

مناخ الخُبر حار صيفاً ومعتدل في الشتاء. وتبلغ درجة الحرارة ذروتها في الصيف عندما يكون متوسطها 50 مئوية، وفي الشتاء 15ْمئوية، وتبلغ نسبة الرطوبة 83% صيفاً و48% شتاء، وتبلغ كمية الأمطار 85 مليمتر في العام. حار صيفا معتدل شتاء

النشاط الاقتصادي

يتكامل النشاط الاقتصادي في مدن المنطقة بين الخبر والدمام والظهران. فهناك منطقتان صناعيتان كبريان، إحداهما في الظهران، والثانية بين الدمام والخبر. وأغلب النشاط الاقتصادي في الخبر يعتمد على التجارة، حيث أنشئت المجمعات المركزية والفنادق والمصارف. أما الزراعة فتقتصر على البساتين والحدائق في الأطراف الشمالية والغربية، وفيها مزارع للدواجن والخضراوات والفواكه. وهناك بعض الصناعات الاستهلاكية، مثل مواد البناء والمياه الغازية والملابس والألبان والغازات الصناعية.

السياحة

تعد الخبر من ابرز المدن الجاذبة للسياح في المملكة إذ تحفل الخبر بالحدائق والمتنزهات، كما تتميز بشواطئها الجميلة على الخليج العربي، التي من أهمها شاطئ الغروب، وشاطئ العزيزية. وهناك مدينة الملك فهد السّياحية، التي تضم المتنزهات وصالات الألعاب والمرح. إضافة إلى الواجهات البحرية وغيرها من المرافق السياحية

أحياء مدينة الخبر

حي الخبر الشمالية
حي الخبر الجنوبية
حي العقربية
حي الجسر
حي الحزام الأخضر
حي الحزام الذهبي
حي الراكة
حي الكورنيش
حي الهدا
حي مدينة العمال
حي الاسكان
حي البستان
حي السفن
حي المدينة الرياضية
حي البندرية
حي الجوهرة
حي القرطبة
حي الروابي
حي الخزامى
حي اليرموك
حي الاندلس
حي التحلية
حي الراكة الجنوبية
حي الثقبة
حي صناعية الثقبة
حي العقيق
حي البحر
حي التعاون
حي العليا
حي الساحل
حي البحيرة
حي قرطبة
صناعية الفواز

التعليم العام

تتوفر في مدينة الخبر جميع القطاعات التعليمية. فالمدارس تنتشر في ارجاء المدينة وعلى مستوى عال سواء مدارس حكومية أو اهلية ومنها ما يتيح التعليم بلغات مختلفة نظراً لوجود جنسيات مختلفة تسكن مدينة الخبر. مما جعل مدينة الخبر مركزاً تعليمياً مهماً. ما يعكس مدى التطور والاهتمام بالتعليم في المدينة.

اسم المدينة باللغات الأخرى

الخبر (عربي)
Alkhobar وتكتب كذلك Alkhubar(إنجليزي)
al-Chubar (ألماني)
Khobar (فرنسي)
El Huber (تركي)
Эль-Хубар (روسي)

المصدر : محافظة الخبر


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة خدمات منزلية بمدينة الخبر

شركة نقل اثاث بالخبر | شركة نقل عفش بالخبر

شركة خدمات منزلية بالخبر ( نقل - تنظيف - مكافحة - كشف تسربات )